10 نصائح وتوصيات عملية للإستفادة من الكورسات

10 نصائح وتوصيات عملية جديدة للإستفادة من الكورسات



الكورسات على شبكة النت كتير جدا ً .. ولكن هل فعلا تستطيع الاستفادة منها بشكل سليم ؟


إليكم أسرار وخبرات مهمة يجب أن تقوم بها عند متابعة أي كورس مسجل عالنت ( كورس لا يتجاوز اجمالي دروسه عن الساعتين ) :


1- ( من أنت وماذا تريد ؟ )


نعم كما قرأت :) اذا كنت قد قررت ان تدرس مجال التصميم ... فلماذا تفتح كورس في الموشن جرافيكس ؟ لماذا فتحت كورس التسويق الآن ؟؟ لماذا تتصفح دروس في التصوير ؟؟


ركز في طريقك .. واياك والتشتيت .. الانترنت مليئ بالكورسات .. المجانية والمدفوعة .. تحديدك لهدفك ولرغبتك سيسهل عليك اختيار الطريق الذي ستسير عليه


2- 80 % يتجاوزون دائما المقدمة والـ Welcome Video !!


ستكون كمن دخل المطعم وجلس ولم يطلب المنيو :D 

نعم حقيقة !! مقدمة الكورس هي خريطة الكورس ، وما الذي ستصل إليه ، وكيف ستصل ؟ وقد يكون هناك نصائح وتوجيهات خاصة من صاحب الكورس لكل المستمعين ... فلا تهمل هذه الجزئية


3- بشكل عام : اجعل معك كراسة خاصة بالكورسات التي تستمع إليها .. قم بتدوين الافكار - الملاحظات - الاختصارات - الطرق - التوصيات ..... الخ التي بالكورس


ستصاب بالذهول والانجاز العظيم بعد شهور من كمية المعلومات والأسرار التي حصلت عليها ! وستحمد الله أنك ما ضيعت كل هذه الخبرات وتركتها !


4- بشكل خاص : لا يوجد قاعدة للفهم ابدا ً .. فلو انتهى الدرس وشعرت أنك لم تفهمه ، لا بأس ! قم بإعادته :) 


الإنجاز ليس ( كام كورس انتهيت منه ؟ ) بل ( هل استطعت تطبيق الكورس / أو الدروس كما شرحها المدرب ؟ )


5- حاول قدر المستطاع أن تنتقي الكورسات العملية ، وذلك من خلال معرفة نتيجة الكورس النهائية التي ستصل إليها .. أو ان يكون عندك سابق معرفة بالمدرب وأسلوبه .. أو من تقييمات الطلبة للمدرب .


6- طبق ما تدرسه .. ولا تؤجل .. ولا تسوف .. ولا تقول انا فهمت خلاص مش مشكلة التطبيق ... صدقني يا صديقي انت بذلك تضيع وقتك وتخسر كثيرا ً !!


7- ما رأيك بالمنافسة ؟ لماذا لا تستغل وسائل التواصل الاجتماعي وتطرح مبادرة عبر الاكونت الخاص بك أو في اي جروب واجمع عددا ً من الاعضاء ذات نفس اهتمام مجالك ، واختارو كورس معين وكلفو أنفسكم بأن تتابعوه ، و ابدأوا بالمنافسة في أفضل وأول تطبيقات لهذا الكورس ! 


8- ابدأ الآن .. من منا ليس لديه مشاغل وضغوطات وظروف في الحياة ؟ 

فلا تجعل من جهازك مخزن للكورسات التي يوما ً ما سوف تسمعها (ابق قابلني :D )


9- سأخبرك بسر سهل جدا ً حتى يبارك الله لك في ما تتعلمه : زكاة العلم نشره :)


بعد فترة من الزمن ، قم بنشر ما تعلمته من خلال : عمل دروس تشرح فيها للناس ما تعلمته ... كتابة مقالات وتدوينات بخبراتك وما تعلمته .... صدقني لن ترى أنفع من هذه النصيحة في حياتك :) 


10- أخيرا ً ... الطريق طوييييل ، والحياة قصيرة ^_^


الانجاز مطلوب .. ولكن الاستعجال بالثمرات من أحد أسباب هلاكك ودمار نفسك !!

الشخص المحترف : هو شخص قضى سنين من عمره في التدريب والممارسة والتجارب والعمل المستمر باجتهاد ... وليس شخص درس بعض الكورسات واحترف فورا ً !!


وأخيرا ً وليس آخرا ً : كل سطر كتبته إنما كان من وراءه قصصا ومواقف وخبرات هي من جعلتني أكتبها لك ، ولم انقل حرفا ً من خارج حياتي ولا عقلي ... لذلك احفظ جيدا ً كل تلك الكلمات واعمل بها .. وفقنا الله وإياكم لكل ما فيه خير :)


محمد خاطر


وسائل الدفع

$t('footer.paymentMethods')

© 2024 كل الحقوق محفوظة لخاطر أكاديمي

صنع ب في favorite بيانات